Loading أحداث

« All أحداث

  • لقد مر هذا الحدث

نظمت وزارة السياحة والآثار المصرية ومركز البحوث الأمريكي في مصر (ARCE) والجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC) معرضًا مشتركًا بعنوان ” تبجيل الموتى في مصر عبر العصور” وذلك في المتحف المصري بالقاهرة من 9 نوفمبر 2021 إلى 9 فبراير 2022 . شمل المعرض تبجيل الشخصيات المتوفاة في مصر من العصور المصرية القديمة حتى العصر الإسلامي بإستخدام إجمالي 41 قطعة من مجموعات المتحف المصري بالقاهرة والمتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي. كما قدم المعرض تكريم الموتى سواء كانوا ملوكًا أو أفرادًا مبجلين أو أفرادًا من الأسرة بطرق مختلفة في مصر طوال تاريخها البالغ 5000 عام ويستكشف هذا المعرض من تم تكريمه ولماذا  وكيف ويتتبع التقاليد التي تربط الفترات المختلفة من التاريخ المصري بالعصر الحديث إحتفاءً بتاريخ مصر الطويل.

تشمل مقتنيات المعرض من المتحف المصري القطع الأثرية المكتشفة في دير المدينة وهى جبانة مجتمع العمال والحرفيين الذين نحتوا وزخرفوا المقابر الملكية في وادي الملوك في عصر الدولة الحديثة (1550-1069 قبل الميلاد) وتشمل:

  • لوحة صغيرة منقوشة بصورة الملك أمنحتب الأول (حوالي 1525-1504 قبل الميلاد) ووالدته أحمس نفرتاري اللذان كانا يوقران بشكل خاص من قبل سكان دير المدينة.
  • تمثال نصفي من الحجر الجيري الملون من أحد منازل دير المدينة منقوش على وجهه السفلي ومن المحتمل أن تكون هذه التماثيل النصفية رموز أفراد الأسرة الراحلين.
  • تمثال من الكالسيت لتحتمس الثالث يقدم إنائى نو وتم تأليه الملك تحتمس الثالث بعد وفاته وكانت التماثيل والصور الأخرى له بمثابة قرابين شائعة في المقاصير والمعابد.

وتتمثل القطع التي ترجع إلى العصور اليونانية والرومانية في ما يلى:

  • تمثال الكسندر هيليوس وكليوباترا سيلين في دور حربوقراطيس وفيبي والصبي والفتاة يقفان على قاعدة خلف ثعبان، متشابكان يصوران توأمي كليوباترا ومارك أنطوني وكانت أسمائهم اليونانية هيليوس (“الشمس”) وسيلين (“القمر”)
  • تمثال الكاهن المعالج “جدحور” وهو كاهن مسئول عن معبد حورس في تل أتريب  والذي تم تبجيله كرجل مقدس وتم نقش التمثال بنصوص الشفاء والحماية والتي تم سكب الماء أو النبيذ أو غيرها من السوائل عليها ثم تناولها كعلاج.

 

تشمل القطع المختارة من المتحف القبطي ما يلي:

1- أيقونة للسيدة العذراء تحمل المسيح مع الملائكة وخمسة عشر قديساً.

2-  كمان من رداء مطرز بملكين محاطين بصلبان ملونة.

3-أيقونة على الوجهين توضح الشكل الكامل للقديس ثيودور، وعلى الجانب الآخر يظهر نصف شكل رئيس الملائكة جبرائيل مرسومة في المقدمة ترجع إلى القرنين السادس والسابع  باويط ، دير القديس أبولو.

تشمل قطع المتحف الإسلامي ما يلي:

1- مخطوطة دلائل الخيرات ومشارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار ودليل الخيرات هو كتاب صلاة شهير للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويعود تاريخه إلى الفترة العثمانية.

2- بيضة نعام من جامع – ضريح السيد أحمد البدوي بطنطا والبيضة في هذه الحالة كانت وسيلة للتواصل مع كل من النبي صلى الله عليه وسلم والسيد البدوي وهي مؤرخة بمصر الخديوية القرن الثالث عشر الهجري / التاسع عشر الميلادي.

تفاصيل

تاريخ البدء
2021 نوفمبر 9
نهاية:
2022 فبراير 9
الحدث تصنيف:

منظم